الخميس، 21 فبراير 2013

أعمال أدبية





كتب


قراءات جديدة في أدبنا المعاصر ويتناول جملة من الأعمال القصصية والشعرية في أدبنا الحديث ليضع أمام القارئ أبحاثًا ومقالات كتبت على فترات متباعدة واستندت إلى مفاهيم نقدية مختلفة تشكلت
عند صاحبها على مدى أربعين عامًا فأشبهت أن تكون صورة لعقل كاتبها في تطوره عبر السنين. إن ثمة خيطًا يمكن أن يتتبعه القارئ في تناول الأعمال الروائية التي يتعرض لها هذا الكتاب يتمثل في التقابل بين ثقافة الوادي وثقافة الصحراء .


المتخيل الثقافي ونظرية التحليل النفسـي المعاصر، مركز الحضارة العربية، القاهرة، 2005م: كثير من نظريات الخطاب الثقافي المعاصر تستمد من المفاهيم الأساسية للتحليل النفسي الذي لقي إقبالا لم يشهده من قبل، وبصفة خاصة تحت تأثير أفكار عالم التحليل النفسي الفرنسي الأشهر جاك لاكان الذي أحيا النقد الفرويدي وأعاد قراءته من جديد. وفي هذا الكتاب مدخلان: نظري يتناول نظرية التحليل النفسي المعاصرة التي انسربت في ثنايا خطاب مابعد الحداثة وتغلغلت فيه حتى النخاع، وآخر تطبيقي يتلمس قراءة شعر امرئ القيس من منطلق الأفكار اللاكانية، وتتركز حول فكرتي الرغبة ولاء الأب، وهما من الأفكار الأساسية في التحليل النفسي عند لاكان.